معالي عبدالله بن طوق المري

تم تعيين معالي عبدالله بن طوق وزيراً للاقتصاد لدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن التشكيل الوزاري لحكومة الإمارات في يوليو 2020، وبعد أن شارك خلال مسيرته المهنية في إدارة العديد من الملفات الحكومية المهمة.

شغل بن طوق منصب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ العام 2017 حيث ساهم في تطوير آليات مبتكرة لتعزيز الترابط بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وإطلاق المنصات المبتكرة للتعرف بعمق على توجهات الجمهور والرأي العام في كافة إمارات الدولة، فضلاً عن إقامة العديد من العلاقات المثمرة مع المنظمات الدولية عبر قيادة الشراكة بين المنتدى الاقتصادي العالمي ودولة الإمارات.

كما شغل معاليه سابقاً منصب مدير عام المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث شارك في إطلاق (منطقة 2071)، التي تُشكل نواة لنموذج الإمارات 2071 في تصميم المستقبل، ومشروع تطوير منطقة حتا الاقتصادي، ولعب دوراً مهماً في إعادة إطلاق مركز محمد بن راشد لإعداد القادة.

وشغل بن طوق أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي المستقبل، وتولى إطلاق مبادرة دبي 10X، التي تسهم في تنفيذ رؤية دبي لتكون مدينة المستقبل، بالإضافة إلى إطلاق العديد من المبادرات النوعية والمبتكرة.

 يشارك بن طوق في عضوية العديد من مجالس الإدارات  في العديد من الجهات الاتحادية، ويسهم من خلالها بفاعلية في إطلاق وتطوير مبادرات تدعم مختلف القطاعات في الدولة مثل مبادرة التأشيرة الذهبية لجذب الكفاءات والمواهب من مختلف أرجاء العالم إلى الإمارات.

يحمل معالي بن طوق شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة شفيلد في بريطانيا، وهو خريج برنامج قيادات حكومة دولة الإمارات ومركز محمد بن راشد لإعداد القادة.