معالي محمد عبد الله القرقاوي

يشغل معالي محمد عبد الله القرقاوي منصب وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ورئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حيث يعمل على تطوير الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتحقيق رؤيتها 2021 واستراتيجية الإمارات .

بالإضافة إلى مهامه الوزارية، يتولى معالي محمد القرقاوي العديد من المناصب القيادية نذكر منها منصب نائب رئيس المجلس الوزاري للتنمية ونائب رئيس جهاز الإمارات للاستثمار صندوق الثروة السيادية المملوك للحكومة الاتحادية، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء التي تهدف إلى تطوير وتعزيز أداء الدولة في مجالات التنافسية العالمية.

كما يشغل القرقاوي منصب الأمين العام لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية التي تضم 33 مؤسسة ومبادرة وتنفذ أكثر من 1400 برنامج تنموي حول العالم وأسهمت في دعم أكثر من 130 مليون شخص في 116 دولة.

يترأس معالي القرقاوي مؤسسة القمة العالمية للحكومات، المنصة العالمية التي تعمل على استشراف مستقبل الحكومات. ومن منصبه كنائب رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل، يرأس القرقاوي هيئة تم تكليفها بتنفيذ أجندة دبي المستقبل. كما يشغل أيضا منصب الرئيس المشارك للاجتماعات السنوية لمجالس المستقبل العالمية بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي.

ونظرا لإسهاماته في تطوير العمل الحكومي، عُيِّن معالي القرقاوي مؤخراً من الأمين العام للأمم المتحدة كعضو في اللجنة الدولية العليا للتعاون التكنولوجي التابعة للأمم المتحددة والتي تهدف إلى وضع أسس ومعايير تساعد الحكومات على مواجهة التحديات الناجمة عن التطور التكنولوجي المتسارع.