تم تفويض جهاز الإمارات للاستثمار، الصندوق السيادي الوحيد للحكومة الاتحادية في الإمارات العربية المتحدة، للاستثمار الأموال المخصصة من جانب الحكومة الإتحادية في المجالات الإستراتيجية لإنشاء قيمة طويلة المدى لثروتها السيادية وللإسهام في رخاء دولة الإمارات في المستقبل.

وفي غضون فترة قصيرة من الوقت، احتل جهاز الإمارات للاستثمار مكانة متميزة ليصبح شريكًا قيّما لفرص الاستثمار العالمية الكبيرة على الصعيد المحلي، والإقليمي، والدولي.

جهاز الإمارات للاستثمار (EIA)، هو جهاز مملوك للحكومة الاتحادية، وتم تأسيسه بموجب المرسوم الاتحادي رقم 4 لعام 2007 وتم تعديله فيما بعد بموجب المرسوم الاتحادي رقم 13 لعام 2009.

وتتضمن التوجيهات الرئيسية الواردة فيه، إدارة الثروة السيادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال الاستثمار في حقائب أصول متنوعة في المجالات والصناعات الاقتصادية الرئيسية بهدف تحقيق أرباح مالية مستدامة لدولة الإمارات العربية…

يمثل جهاز الإمارات للإستثمار (EIA) الصندوق السيادي الوحيد للحكومة الاتحادية في الإمارات العربية المتحدة. تم تأسيس الجهاز في عام 2007، ومنذ ذلك الحين وهو يبحث عن فرص استثمار مميزة على المستوى المحلي، والإقليمي، والدولي، مع التركيز على الاستثمار في فئات الأصول التي تساهم في تعزيز وتنويع الاقتصاد الإماراتي.

نحن الشركة الرائدة في مجال الاستثمار

 

8+

أصول استراتيجية مدارة

10+

فئات من الأصول

5+

أقاليم نستثمر فيها

14+

سنة منذ التأسيس
حول جهاز الإمارات للاستثمار
EIA

2014

توسيع المحفظة الاستثمارية وتعزيز الطابع المؤسسي

سرعان ما نجح “جهاز الإمارات للاستثمار” في كسب ثقة الحكومة الاتحادية نظرا للأداء القوي الذي حققته المحفظة الاستثمارية الأولية، والسرعة في تطوير المنصة الاستثمارية، والكفاءة العالية في العمل؛ حيث تم منح الجهاز أصولا أخرى للإدارة والاستثمار بالنيابة عن الدولة. وخلال عامي 2013 و 2014 ، تم تفويض جهاز الإمارات للاستثمار بإدارة ثلاثة أصول استراتيجية إضافية وهي “بريد الإمارات” و”مواصلات الإمارات” وبنك “المصرف”. كما نجح الجهاز في توسيع النطاق الدولي لمحفظته الاستثمارية بشكل ملحوظ، فضلاً عن تطوير المبادئ التوجيهية الداخلية والعمليات والمهام المؤسسية والهيكل التنظيمي.

2013

تأسيس نهج خاص بالعمليات الاستثمارية وإدارة المحافظ

سرعان ما تمكن الجهاز من إطلاق عملية استثمارية رسمية على ثلاث مراحل شملت: المعاينة المسبقة الصارمة والعناية الواجبة الأوليّة، تبعتها مراجعة ونقاش لجنة الاستثمار، وأخيراً اتخاذ القرار الاستثماري النهائي من قبل اللجنة التنفيذية. كما تم تقسيم النهج الخاص بالمحافظ الاستثمارية إلى مجموعتين استثماريتين رئيسيتين منفصلتين وهما: الأصول الاستراتيجية، وإدارة الأصول.

2011

نقل أصول المحافظ الاستثمارية الأساسية

بعد تشكيل فريق العمل الأساسي ووضع إطار عمل الحوكمة المبدئي، تم تفويض الجهاز برعاية وإدارة وتطوير الأصول الاتحادية الاستراتيجية مثل “شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة” (دو) و”مؤسسة الإمارات للاتصالات” (اتصالات).

2010

فريق العمل الأساسي

تم إيجاد وتوظيف أفضل الكفاءات في “جهاز الإمارات للاستثمار” لتسريع عملية إنشاء وتطوير مؤسستنا الاستثمارية. وقد أبدى فريق العمل في الجهاز مزيجا فريدا من المهارات الخاصة بإدارة الاستثمار محليا ودوليا،ً إضافة إلى خبراتهم وتجاربهم الغنية في القطاع.

2008 – 2009

الحوكمة

بدايةً تم تطوير إطار عمل فاعل لحوكمة الشركات بالاستعانة بهيئة إدارية متمكّنة ولجنة تنفيذية نشيطة عكستا الطابع الفريد لرسالة جهاز الإمارات للاستثمار؛ وهو ما أتاح للجهاز تولي الدور المزدوج المُلقى على عاتقه كجهة استشارية موثوقة للحكومة الاتحادية، ومدير استثماري خبير وعالي الكفاءة للثروة السيادية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

2007

التأسيس

تم تأسيس “جهاز الإمارات للاستثمار” بموجب المرسوم الاتحادي رقم 4 لعام 2007 وتم تعديله فيما بعد بموجب المرسوم الاتحادي رقم 13 لعام 2009.

نستثمر في عدة أقاليم عالميا ومنها

View details
Regions we cover

أخبار

29 نوفمبر, 2021

أبوظبي في 29 نوفمبر / وام / تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، رئيس مجلس إدارة جهاز الإمارات للاستثمار، أعلن مجلس إدارة الجهاز...

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة جهاز الإمارات للاستثمار

أبوظبي، ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان...

15 سبتمبر, 2021

منصور بن زايد يترأس اجتماع جهاز الإمارات للاستثمار

أبوظبي في 23 يونيو / وام / عقد مجلس...

14 يوليو, 2021